34 مليون دولار لبعثة “يونيتامس” في سنتها الأولى

1

يصل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتس، رئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية (يونيتامس) إلى الخرطوم الأسبوع المقبل. وأعلن ممثل وزارة الخارجية باللجنة المكلفة بالتنسيق مع “يونيتامس” مصطفى أبو علي، أن الخرطوم ستكون مقر البعثة، على أن تضم 8 مكاتب إقليمية في كل من الفاشر، زالنجى، نيالا، كادقلي، كاودا، الدمازين، كسلا وبورتسودان.

وكشف أبو علي أن الأمم المتحدة خصّصت موازنة 34 مليون دولار لميزانية السنة الأولى للبعثة الأممية. لكنه أشار الى أن تقديمات البعثة الأممية الجديدة ليست مساعدة أو إعانة، بل حق على اعتبار أن السودان عضو أصيل بها. ودعا إلى انشاء صندوق ائتمان لحشد الموارد التي تأتي من الدعم الخارجي للسودان. وأعلن رئيس اللجنة الوطنية للتعاون والتنسيق مع البعثة المتكاملة للأمم المتحدة “يونيتامس”، السفير عمر الشيخ، بدء اللجنة لمهامها بالخرطوم، وقطع باستقلاليتها وتمثيلها جميع أجهزة الدولة.

وأشار إلى أنها تضم 16 مكوناً، وأن المهام الأربع الرئيسية لبعثة “يونيتامس” تتمثل في (الاعتراف بخروج السودان من عزلته، مساعدة السودان في عملية التحول للحكم الديمقراطي، تنفيذ عملية بناء السلام، بالإضافة إلى حشد الموارد الدولية لمساعدة السودان على النمو اقتصادياً). ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منال محمد أحمد، المكلفة بالتنسيق مع البعثة، أن اللجنة تعمل في التنسيق مع البعثة الأممية على عدة مستويات ومحاور، تشمل مستوىً داخلياً يختص بالأنشطة والاجتماعات الداخلية ومستوىً مشتركاً، يحكم العلاقة التعاونية بين اللجنة الوطنية والبعثة الأممية للاتفاق على كيفية تنفيذ مهام البعثة. وأشارت إلى أنّ الهدف الأساسي للجنة هو تسهيل مهمة عمل البعثة والتنسيق الفاعل بين البعثة والجهات ذات الاختصاص.