سكرتارية الزراعة والأمن الغذائي بإقليم جبال النوبة تضع خطة طموحة للموسم الزراعي 2020

4

قالت الباشمهندس حفصة إدريس المارن ، سكرتير الزراعة والامن الغذائي بإقليم جبال النوبة ، إن سكرتاريتها قد أعدت خططها  وبرنامجها  إستعداداً للمواسم الزراعي الحالي ،وأضافت المارن أن الأستعدادات لهذا الموسم قد بدأت مبكراً ، وذلك من خلال الحملات الإرشادية للمزارعين ،  وقالت من أولويات السكرتارية التوسع الأفقي للزراعة وأيضاً الإهتمام بالزراعة الآلية .من أجل زيادة الإنتاج والإنتاجية .

وأكدت المارن أن السكرتارية قد وضعت خطط  طموحة لهذا العام ، من بينها مشروع الشراكة الزراعة الآلية المجتمعية بالتنسيق بين الجمعيات الزراعية والحكومة وبعض المنظمات الوطنية .وهنالك أيضاً مشروع التقنية الوسيطة ، عمل تدريبات للمزارعين في زراعة المحاريث .وبالإضافة إلي مشروعات الخضر للمجموعات الصغيرة .

ومن ناحية أخري قالت أن تحديات كثيرتواجه الموسم الزراعي ،أولها التغيرات المناخية في الإقليم ،وشح الأمطار وعدم إنتظامها أثر علي الموسم الزراعي .وأيضاً من المهددات  وجود الأفات الزراعية مع عدم توفر المبيدات لها .

وأضافت المارن أن عملية التنسيق جارية في توفير التقاوي للمزارعين من خلال أنشأ بنك تقاوي بالإقليم بالإمكانيات المحلية ،والإعتماد علي الذات .وأيضاً مزرعة لإكثار البذور .

وحثت المزارعين بعملية التحضير المبكرللمشروعات  .وناشدت الشركاء من المؤسسات  المنظمات المحلية ، بتقديم المذيد من الدعم للمدخلات الزراعية في وقت مبكر ، والمساعدة في عملية التدريب والتوعية  لذيادة الإنتاج والإنتاجية .