إدارة الزراعة والأمن الغذائي تؤكد تواصل التحضيرات للموسم الزراعي الحالي 2019

3

قالت سكرتيرة الزراعة والأمن الغذائي بإقليم جبال النوبة /جنوب كردفان، الاستاذة حفصة إدريس المارن،في حديثها لراديو صوت المجتمع بكاودا ،أن سكرتاريتها قد شرعت منذ زمن مبكر في عملية التحضيرات للموسم الزراعي الحالي2019 ،وذلك بقيام ورش عمل لوضع الخطة الإسترتيجية الزراعية لهذا العام ، وتدريب الشرائح الزراعية في كافة المجالات الزراعية .وإدخال التقانات الحديثة وتوعية المزارعين للمواكبة وتغيير التقاوي بأخري تتحمل المتغيرات الطبيعية والمناخية.

وأضافت المارن أن إدارتها قد أولت إهتماماً كبيراً بكل أنواع الزراعة ، والمتمثلة في الزراعة الآلية داخل التخطيط والزراعة الآلية الخاصة والزراعة التقليدية . وقالت أن هنالك حملات إرشادية عبر الراديو واللقاءات الجماهيرية ،وستتلقي إدراة الزراعة توصيات ومقترحات المزارعين والتجاوب معها لتبادل المعلومات لتجويد العمل .

وثمنت الجهود المبذولة من كافة المزارعين لإنجاح الموسم الزراعي الحالي ، ودعت إلي عدم القطع الجائر للأشجار التي تتسبب بدوره في التأثير علي البيئة والأمطار . مما يؤثر سلباً علي الإنتاج .

والجدير ذكره أن منطقة جبال النوبة تعاني من إنعدام المواد الغذائية والمواد الأخري ، منذ إندلاع الحرب في مطلع يونيو2011، التي فرضتها حكومة المخلوع البشير ، حينما قرر الشعب إسقاطها لعدم مقدرتها لتوفير الأمن والغذاء للشعب السوداني .وكان قد إستخدم نظام المؤتمر الوطني عدة أساليب لقمع السوانين ومن بينها الغذاء كسلاح ضد المواطنين العزل في مناطق تحت سيطرة الحركة الشعبية لتحرير السودان في إقليمي النيل الأزرق وجنوب كردفان .