مؤسس مركز اللغات بالسودان في إستضافة راديو صوت المجتمع بكاودا

0

قال القس المتقاعد / آدم كوكو كودي ،الذي يتبع لكنيسة المسيح السودانية ، وهو مؤسس برنامج مركز تطوير اللغات القومية بالسودان

.والذي أنشئ منذ العام 1993 م في الخرطوم ،وأنتقل إلي إقليم جبال النوبة في العام 2005م ومازال يتلمس طريقة في التطور . بعد أن أوقفت الحرب كثير من مشروعات التنمية ومنع الحكومة السودانية دخول المنظمات الإقليمية والعالمية لمناطق سيطرة الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في مناطق جبال النوبة والنيل الأزرق .

أكد أن أهداف المركز هي العودة إلي الأصالة والجذور وتعليم القراءة والكتابة بلغة الأم والحفاظ علي التراث والعادات والتقاليد السمحة وإحياء الثقافة الإفريقية .

وأضاف القس آدم أن من أهم إنجازات المركز كتابة أكثر من خمسين لغة لإجناس مختلفة في السودان ، وكان قد درب المركزعدد كبير من الكوادر ، و أقام المركز مهرجان ثقافي كبير آنذاك .

ومن ناحيتة دعي القس كوكو المهتمين باللغات والجهات ذات الصلة بدعم هذا المشروع الكبير في إقليم جبال النوبة . ليري النور من جديد وذلك بعد توقف المشروع لعدم وجود دعم بعد قيام الحرب في العام 2011 في إقليم جبال النوبة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال .

كما حث القبائل في جبال النوبة بالإهتمام باللغات المحلية وتطويرها لتصبح لغة عالمية .