خاطب نائب رئيس السلطة المدنية للسودان الجديد ، الإحتفال باليوم العالمي للمرأة بإقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان ، بمقاطعة أم دورين ، والذي جاء تحت شعار التوازن من أجل وضع أفضل .

وأكد مكوار أن المرأة في جبال النوبة قد لعبت دور محوري في كافة المجالات ، مثمناُ مجهوداتها في عملية الكفاح المسلح وقفتها مع الرجل في خندق واحد. كما ناشد الحضور بإحترام حقوق المرأة ومكانتها في المجتمع ، موضحاً بأن الحركة الشعبية منحتها المشاركة بنسبة 30%وذلك بإعطائها مقاعد في مجلسي التحرير القومي والإقليمي . وقد أصدرت قوانين وقرارت لحماية البنات لمواصلة دراستهن وذلك بمنع الزواج المبكر . ودعي إلي تشجيع النساء  للنهوض وأخذ حقوقهن من دون تجاوزات .بل العمل سوياً مع الرجل من أجل مجتمع أفضل .

ومن ناحية أخري أكد نائب الرئيس ، أن الحركة ماضية بقوة ، نحو تحقيق أهداف السودان الجديد ، وأكد تضامن الحركة مع الحراك السياسي والذي يجري بالداخل من كافة الشعب السوداني من أجل تغيير هذا النظام .

وكان قد حضر الحفل حاكم إقليم جبال النوبة /جنوب كردفان العميد النور صالح البادل ومحافظ مقاطعة أم دورين العميد داؤود أشعياء وعدد من المسؤلين في مجلسي التحرير القومي والإقليمي للحركة الشعبية لتحرير السودان ، إضافة إلي جمع غفير من المواطنين ، والفرق الشعبية من مختلف المقاطعات التي عكست كل إبداعتها وفنونها وإرثها الثقافي والتاريخي . وقام مكوار بتكريم قدامي المحاربات من نساء مقاطعتي توبو وأم دورين.