إختتمت مقاطعة هبيلا مؤتمرها الإستثنائي الأول  في الأسبوع  الثاني  من شهر إكتوبر الحالي ،والذي جاء تحت شعار(معاً من أجل الوحدة والمجافظة علي التراث ).

وكان قد خاطب المؤتمر كل من أعضاء مجلس التحرير القومي علي رأسهم اللواء /سليمان جبونه محمد ومحافظ مقاطعة هبيلا الأستاذ النيل مكي النيل ، وسط حضور منقطع النظيرمن القيادات والإدارات الأهلية  ومختلف القطاعات  والفعاليات  من أبناء المنطقة .

وحسب ماورد في البيان الختامي للمؤتمر ،أوضح السكرتير السياسي  المكلف الأستاذ صابر مكي حسين ،أن المؤتمر جاء في إطار تفعيل الحراك السياسي والتنظيمي للحركة الشعبية بمقاطعة هبيلا، في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها المقاطعة .

وأضاف صابر أن المؤتمر هدف للم الشمل وتفعيل مبدأ الحكم الرشيد والمحافظة علي الأرض والتراث والتحررمن عبودية والإستلاب الثقافي .

والجدير بالذكر أن المؤتمر قد ناقش عدة أوراق ومحاور، ومن أهمها المحور السياسي ، الأمني ، الإداري ، الشباب والمرأة والإجتماعي .ومن أهم مخرجات المؤتمر ،هو التمسك مبشروع السودان الجديد ومواصلة النضال المسلح لنيل الحقوق الكاملة،أو حق تقرير المصير .وأيضاً توحيد الجهود ومحاربة العادات الضارة والدخلية في المجتمع .وتوحيد الصف الداخلي ورتق النسيج الإجتماعي ،كمبدأ للتصالح والتسامح والوحدة .