أقامت منظمة النوبة للإغاثة والتنمية وإعادة التعمير بالشراكة مع منظمة كما للمبادارت والتنمية ،ورشة عمل (إجتماع تفاكري ) لتفعيل دور المرأة في الإقليم .وقد جاءت الورشة في ظل ظروف تحتاج فيها المرأة للدعم والسند من الرجل والمجتمع بصورة عامة . بإعتبارها الشريحة المستضعفة والمهمشة لإيجادها حظ أقل في التعليم والمشاركة في إتخاذ القرارات .

وقد ناقش الإجتماع التفاكري  ستة محاور ، وهي المحور الإجتماعي والثقافي والمحور السياسي والمحور الإقتصادي ومحور بناء القدرات ومحور الجندر وبناء السلام والحماية المجتمعية .وقد إستهدفت الورشة عدد 40 مشاركة غير أن  الحضور فاق الأربعين إمرأة.

وأبرز التوصيات التي خرجت به الإجتماع التفاكري هو تطبيق ما جاء في الدستور والمنفستو ،فيما يتعلق بالمساواة وعدم التمييز علي أساس النوع .تقوية المرأة وذلك ببناء قدراتها عبر برنامج تقدمها المنظمات العاملة في مجال المرأ بالتمسيق مع حكومة الإقليم .علي الحزب العمل علي بناء وتكملة الهياكل لتمثيل المرأة في كل المواقع  المقاعدة المخصصة لها وأيضاُ العمل لمحارية العادات الضارة التي تعوق سير وتقدم المرأة .

والجدير ذكره مشاركة ممثلة المرأة من النيل الأزرق وذلك في خطوة نحو تبادل الخبرات ونقل التجارب بين النساء في الإقليمين .

وكان قد شرف الأفتتاح كل من حاكم إقليم جبال النوبة الأستاذ النور صالح ونائبه الثاني الأستاذ القاضي رمبوي ومدير منظمة النوبة للإغاثة والتنمية وإعادة التعمير الأستاذ علي عبدالرحمن شميلا والدكتور عبدالله كومي مدير منظمة كما للتنمية والمبادارات .